تحرير بعض المصطلحات الإسلامية في الجهاد و التوحيد ( ١ )

mainThumb

20-07-2015 03:16 AM

 نظرة عامة 

 

* إن للمصطلحات السياسية و الآيديولوجية بصورة أساسية و للاجتماعية و الثقافية بصورة أقل دور خطير في صناعة حيوات الأمم و الشعوب في  استقامتها أو اعوجاجها ، و في  استقرارها أو اضطرابها .
 
* و إن الأمة الإسلامية لمن أشد الأمم تأثرا بتلكم المصطلحات لما للدين و رجاله من قيمة و تقدير عاليين لدى جماهير المسلمين ؛ فيتبعون تعاليم الدين الحنيف لكن من خلال تفسيرات العلماء و الفقهاء .
 
* و إنه عند التأمل نجد أن أشد المصطلحات تأثيرا في حياة المسلمين الجمعية سيما في أيامنا هذه هي تلك التي  المصطلحات تتعلق بالجهاد و بالتوحيد .
 
* فلأن الأمة المسلمة مهزومة هذا العصر و مكبلة و منتهكة تعالت منذ سقوط الخلافة العثمانية و بدء عصور الاستعمار و التسلط  أصوات الغيورين لصد العدوان عن أجزاء الأمة و عن مجموعها إلى يومنا هذا .
 
* الأمر الذي أدى إلى تسطير ملاحم من الشرف و البطولة و التضحية و الشهادة تعكس جودة معدن الإنسان المسلم و المجتمع المسلم دفاعا عن الحياض و حفظا للهوية و الكرامة .
 
* لكن هل التضحية و الفداء غايتان من غايات الشارع  في شرعه ؟ أم هما وسيلتان يتوصل بهما إلى ما فيه صلاح الدنيا و الدين ؟
 
لا شك أنهما وسيلتان إن صلحت الأحوال بأقل قدر منهما . قال تعالى : و لا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما . لكن إن كان خيار القتال راجحا  فذي حكمة الله جل شأنه : و ليتخذ منكم شهداء .
 
* و المحصلة أن القتال غير مراد إن كفي المسلمون بغيره ، أو إن كان لا يجدي ، أو إن كان يعود بالضرر على مجموع الأمة .
 
لكن كيف تعرف ضرورة القتال و تقدر بقدرها ؟ و ما هي ضوابط إنشائه إن كان قتال  طلب أو قتال دفع ؟ و متى تعقد الهدنة و كيف تعقد ؟ و ما ملامح فقه تحديد بدائل القتال في حالات تعذره أو عدم نجاعته أو استبعاده لضرره ؟
 
* كما كيف يعرف فقه دفع الصائل  الداخلي - الباغي - المنتمي إلى الأمة انتماء مجمعا عليه أو مختلفا فيه ؟ 
 
* لا أزعم أن الفقهاء و الباحثين على مستوياتهم المختلفة و أزمنتهم المتلاحقة تركوا تفاصيل هؤلاء القضايا و أهملوا إجابات تلكم الأسئلة ، لكن أعلم أن اضطرابات كثيرة حدثت و ما تزال تحدث نجم عن كثير منها مضار فادحة على الأفراد و على المجتمعات المسلمة .
 
* و إنه في ظني و ربما ذلك لسان الكثيرين ما حدث ذلك الاختلاف و ما تبعه من آثار مؤلمة إلا لعدم انضباط كثير من  المفاهيم الشرعية المتعلقة بالجهاد و التوحيد ؛ مدلولا عليها بمصطلحاتها .
 
* و إن هذا المقال هو أول مقال في سلسلة مقالات تحت عنوان : تحرير المصطلحات الشرعية في الجهاد و التوحيد ، أرجو إتمامها ، و أنوي في كل حلقة إن شاء الله تعالى تناول مصطلح من المصطلحات التي لها أثر حاسم في تصحيح المسيرة و تقليل البلاء عن الأمة و تنمية نهج في البحث أرجو أن يكون أكثر موضوعية و تجردا إزاء ما يتتابع عليه الناس مما ثبت عقمه أو ضرره من أفهام غير مستقيمة و إن قال بها صالحون و أكابر .
 
 * لا أدعي الفضل عليهم ، و لا أزاود على سواهم ، و لكن رحمة بمجموع الأمة أن يبقى يسير على غير هدى و أن يطول مكثه يتلظى بنيران الفتن و سياط الأعادي .
 
* و إني في بحثي هذا و في عموم كتاباتي سأنشد الاختصار ، و سأميل إلى البعد عن جلب المقولات الجاهزة سيما ما هو متقرر عند الناس إلا بقدر الاضطرار . و بالله المستعان .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد