ما هي آلهة الخصوبة حول العالم ؟

mainThumb

21-04-2020 11:16 AM

السوسنة - في الديانات البدائية ، كانت الآلهة ترتبط في كثير من الأحيان بقوى الطبيعة، لأن الناس كانوا بحاجة لتفسير الظواهر الخارجة عن قدرتهم على استيعابها، وترتبط العديد من الثقافات بآلهة بالظواهر الطبيعية المختلفة مثل الخصوبة والحصاد والأنهار والجبال والحيوانات والأرض. على حد قول جون جونسون لويس، كاتب ومدرب ومعلم، وباحث في تاريخ المرأة حول العالم وفي عصور مختلفة ضمن تاريخ النساء ، ولديه اهتمام خاص بالإصلاح الاجتماعي والديني في القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضا:ما هو العقد الإجتماعي ؟

ووضع هذه القائمة لآلهة الخصوبة:
- جونو هي الهة الرومان الأكثر ارتباطًا بالزواج والخصوبة. في الواقع ، كان لدى الرومان العشرات من الآلهة الثانوية المرتبطة بجوانب الخصوبة والولادة ، مثل مينا التي حكمت تدفق الطمث و جونو لوسينا حكم الولادة أي جلب الأطفال إلى النور، كانت بوناديا إلهة حسنة تمثل العفة كذلك. والإلهة الرومانية للزراعة والخصوبة سيريس كانت مرتبطة بالإلهة اليونانية ديميتر ، إلهة الزراعة. و فينوس كانت الإلهة الرومانية الأم لكل الشعب الروماني ، الذي لم يكن يمثل الخصوبة والحب فحسب ، بل أيضا الرخاء والنصر وولدت من رغوة البحر. وفيسوندساس إلهة خصوبة رومانية أخرى، وفيرونيا إلهة خصوبة مرتبطة بالحيوانات البرية. و روزميرتا هي إلهة الخصوبة المرتبطة بالوفرة.
- إفروديت هي الإلهة اليونانية التي تحكم الحب ، والإنجاب ، والسرور. هي مرتبطة بالإله الروماني ، فينوس ويرتبط الغطاء النباتي وبعض الطيور بعبادتها.
- بارفاتي هي الإلهة الأم للهندوس إنها شريكة لشيفا، واعتبرت إلهة الخصوبة ، والرّزاقة على الأرض أو إلهة الأمومة. و في بعض الأحيان صورت كصياد يعبد شاكتي شيفا كقوة نسائية.

اقرأ أيضا:العمل والراحة .. متحدان


- كانت إنانا إلهة الحرب والخصوبة السومرية، كانت الإله الأنثى الأكثر شهرة في ثقافتها كانت إنهدوانا، ابنة ملك بلاد ما بين النهرين سرجون ، كانت كاهنة عيّنها والدها ، لكتابة تراتيل إنانا.
- كانت عشتار إلهة الحب والخصوبة في بلاد ما بين النهرين، و إلهة الحرب والسياسة والقتال. كانت متمثلة بالأسد ونجمة ذات ثمانية رؤوس، ربما كانت مرتبطة بإلهة سومر القديمة ، إناننا ، لكن قصصها وصفاتها لم تكن متطابقة.
- أنجيا هي إلهة الخصوبة الأسترالية للسكان الأصليين ، وكذلك حامية النفوس البشرية.
- كانت فرايخا إلهة الخصوبة والحب والجنس والجمال، كانت أيضا إلهة الحرب والموت والذهب و تتسلم نصف الذين ماتوا في المعركة .
- كان جيفجون هو إله الحراثة الإسكندنافية ، وبالتالي أحد جوانب الخصوبة.
- كانت نينهور ساج ، وهي آلهة جبلية في سومر ، واحدة من الآلهة السبعة الرئيسية ، وكانت إلهة الخصوبة.
- لاجيا جوري هي آلهة شاكتي التي نشأت في وادي السند والتي ترتبط بالخصوبة والوفرة، وينظر إليها أحيانا على أنها شكل من أشكال الأم الهندوسية الإلهة ديفي.
- كانت ساراكا إلهة الخصوبة السامية ، المرتبطة بالحمل والولادة.
- علاء هو إله الخصوبة والأخلاق والأرض ، يعبده شعب الإغبو في نيجيريا.
- كانت أناهيتا إلهة خصوبة إيرانية أو فارسية ، مرتبطة بالمياه والشفاء والحكمة.
- حتحور غالبًا ما ترتبط بالخصوبة ، وهي إلهة البقرة المصرية .
- كانت تورات هي إلهة الخصوبة المصرية ، وهي مزيج من فرس النهر والقطط التي تمشي على قدمين، كانت أيضا إلهة مائية وإلهة الولادة.

اقرأ أيضا:ما هو العلاج النفسي البوذي الحديث ؟