أشهر أنواع البوظة في العالم .. آيس كريم

mainThumb

14-10-2022 02:16 PM

عمان – السوسنة – فريال الشحام - تعتبر البوظة من أشهر الأغذية الحلوة والمجمدة حول العالم، ومن أكثر الحلويات المفضلة لدى الجميع، وفي جميع أوقات السنة وبخاصة في فصل الصيف، حيث نجدها بارده و منعشة.
وتتكون البوظة عادةً من مشتقات الألبان، وخاصةً الحليب مخلوطاً بالسكر والماء، وفي بعض الأحيان تتم إضافة الزيوت النباتية إلى البوظة، مثل زيت النخيل وزيت بذور اللفت وزيت جوز الهند عوضًا عن الدهون الحيوانية لتكون صحية أكثر.
وتأتي البوظة بنكهات عديدة مثل الشوكولاتة والفانيلا والتوت والفراولة والفستق واللوز، وفي أحيانٍ أخرى تاتي بطبقات ونكهات متعددة، ومن هنا فقد تعددت أشكال وأنواع البوظة حول العالم.
وكلمة بوظة تعني الحلوى المثلجة من السكر والحليب أو مواد أخر كالفستق والفراولة والليمون، وغيرها من مفردات اللغة العربية "مثلجات- جيلاتي- بوظة"، وتعتبر أفضل ترجمة هي "أيس كريم"، فكلمة أيس كريم من الكلمات المتعارف عليها حالياً، وقد أدخلت إلى اللغة العربية.
وتاليا اشهر انواع البوظة :

الجيلاتو الإيطالي Gelato


من أشهر أنواع البوظة في إيطاليا هو "الجيلاتو"، ويتوفر منه الكثير من النكهات الرائعة التي يمكن تجربتها، وأهم ما يميزه هو قوامه الرائع وخفته ويعتبر الجيلاتو حلوى صحي، ويأتي بنكهات متعددة أشهرها نكهة الليمون، ويمكنك دمج أكثر من نكهة معاً، أو نكهة واحدة للاستمتاع بها سواء في البسكويت أو في كوب خاص.
الموتشي الياباني Mochi
يعتبر الموتشي من أفضل أنواع البوظة في اليابان، فهو يجمع ما بين الحلوى الشعبية في اليابان “موتشي” والبوظة المعروفة في أمريكا، وهو عبارة عن كرات بلاستيكية مطاطة وملونة محشوة بالأرز الحلو مع نكهات مختلفة من البوظة كالفراولة والشوكولاته والفانيلا وغيرها، وفي الغالب كل الأشخاص الذي جربوا طعم هذا المزيج أحبوه لاحتوائه على مكونات رائعة.
الدوندورمة التركية Dondruma
يطلق على البوظة في تركيا اسم "الدوندورمة" أو"الداندورما" ، وهي كلمة تركية يعود تاريخها للعهد العثماني، وتحتوي الدوندورمة على لبن مجفف وسكر وسحلب ومستكة، وتعتبر "الدوندورمة" مختلفة بعض الشيء عن باقي المثلجات حيث أنها قابلة للمط والإمتداد، ولا تحتوي على دسم مثل أغلب أنواع البوظة، فإذا أخدت قضمة منها يمكنك أن تمضغها فهي لا تذوب في الفم كباقي البوظة؛ ولأن لديها خاصية التمدد فإن البائعين يقدمون عروضاً باستعمال عصا خاصة لجذب انتباه المارة والتسلية.
بوظة Spaghetti – esi الألماني
يعتبر من أغرب أنواع البوظة التي توجد في ألمانيا، لأن من يراها لأول لحظة سيظن أنها مكرونة من نوع سباغيتي وليس بوظة أبدا، حيث يحضر هذا النوع عن طريق تمرير آيسكريم بالفانيلا من مصفاة البطاطا، فيخرج على شكل خيوط طويلة مثل المكرونة، و يزين هذ الآيسكريم بصلصة الفراولة ورقائق الشكولاتة اللذيذة، ويعد من أكثر أنواع البوظة شعبية في ألمانيا منذ سنة 1960 و يستحق التجربة.
بوظة Ais Kacang الماليزية
تتكون البوظة الماليزية من مجموعة من المكونات الشهية، حيث يتم وضع كمية من البوظة مع هلام العشب، والذرة الحلوة والمكسرات والفواكه الطازجة والحليب المكثف، حيث يعد غني جدا بالمكونات ويشعرك تناوله بالسعادة.
ومن فوائد البوظة الصحية أنها تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين ب12، وفيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وتساعد على تنشيط الجسم عند تناول البوظة غالباً ما تشعر بالطاقة،كونها تعد غنية بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون، كما تمتلك معادن أساسية أيضاً كالكالسيوم، وتعمل البوظة على منحك شعوراً بالسعادة، وتقلل الشعور بالعطش، بالإضافة إلى تأثيرها المنعش.
ويعد احتواء البوظة على كمية عالية من السكر إحدى إضرارها، حيث أنها تحتوي على كميات وفيرة من السكر في كل وجبة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وارتفاع مستويات السكر بصورة غير متحكم بها.
وعلى الرغم من فوائد البوظة في منح الطاقة والنشاط، إلا أنه يعتقد الباحثين أن تناول البوظة يمكن أن يؤدي إلى صداع وخفقان حاد في الجبهة جراء تغيرات مفاجئة في تدفق الدم إلى الدماغ، بالتالي حدوث ما يسمى بصداع البوظة.

اقرأ ايضاً :