وزارة التعليم العالي .. تختبئ

mainThumb

14-04-2010 12:00 AM

وزارة التعليم العالي ... تختبئ

في كانون الثاني البارد ، تجدني أكثر ما أكون حميميـّة ودفئـا، وكأن للمدفأة وللون اللهب المتراقص ، سحرا وسرا لا يدركه إلا الأمهات أمثــالي ؛ سحرا كسحر عويل رياح كانون ، أو كسحر حبات المطر تضرب وجه شباكي ، برتابة وهدوء مخيف ، هدوء ينتزعني من بين أبنائي وأشيائي ، ومن أمام مدفأتي ، ويطــوّح بي إلى أقاصي الأرض، يسافر بي بلمح البصر إلى هناك ، حيث ( قسنطينة ) وسط الجزائر، ويستقـرّ بي عند ركن بارد ، في سكن الطلاب الأردنيين بكلية الطب . أقف على إحدى الغرف الضيقة الباردة ، أسند كتفي على بابها ، ثم أرقب فلـذة كبدي نائما بهدوء ، على سرير حديدي صدئ ، أقترب خلسة كي لا أوقظه ... أمـدّ يدي أتحسس حرارة جبينه ، ودفء أنفاسه... ... أتلمس شعره المنسدل على جبهة حورانية سمراء لامعة ... أعبث بكتبه ودفاتره ، وحين أطمئن أنه لا زال يرسم علم الأردن على كل أوراقه ، أودعه بنظرة أم مشتاقة ، وأطبع على وجنتيه قبلة ، ثم أغادر . أعود حاملة القهر والغيظ ، وغصّة في الحلق ،أبتلع مرارة ريقي ، ثم أعود لأصمت أمام مدفأتي .

ا
ربع من السنين الطوال ، ما زايلني فيها صمت وكبت ، ولا فارقني صبر ومكابرة ، وتحديدا منذ استلب مني ( برادعي ) الأردن ــ وزير التعليم الأسبق ــ فرصة مراقبة ابني يكبر أمام نواظري ، حين استلب منه مقعد الطب في جامعاتنا ، ليهبها لفلانة ، أو لابنة فلانة . أردنيتها طارئة ، وجواز سفرها مزور، ووطنيتها موسمية ، وقريتها حقيبة والدها ، وعشيرتها دفتر شيكاته . لا تعرف للوطن حدودا ، ولا زرعت بحواكيره زهرة ، ما سمعت باسم عرار، ولا قرأت لابن عدوان ، ولا سرّحت نظرها بسهل حوران ، ولا كحلت عينيها برؤية شيحان ، ما عرفت مشاريق المفرق ، ولا تاهت قدماها بتلال البلقاء ، ولا اشتمت يوما رائحة أحذية الجنود ، ولا بكت أمها كبكائي على وصفي ، وهزاع ، وفراس العجلوني ، ولا انتظمت مثلي مع طوابير الجائعين ، أمام مؤسسات الوطن الاستهلاكية .

فلذة كبدي هناك ، بالبرد والجوع والغربة ، رغم تفوقه بمجموع علاماته ، وتفوقه بوطنيته وانتمائه ، وابنها هنا ، بالدفء ، أربع سنوات وأنا صامتة مستسلمة اردد :

بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وأهلي وإن ضنوا عليّ كرام

تذكرت ألمي ، وحرقة في كبدي ، ونارا بين جوانحي ، نسيته أو كدت أنساه ، حين جاءتني جارتي ، تحمل كشفا بأسماء الطلبة الحاصلين على المنح والقروض ، من وزارة تعليمنا العتيدة ، وقد أشارت بقلمها الأحمر، على دخول أولياء أمور الطلبة ، الحاصلين على منح وقروض الصناديق التي سموها باسم سيد البلاد ، وبعض هذه الدخول ، تجاوز الألف دينار ، في حين جارتي أم محمد ، التي لم يتجاوز دخلها ثلاثمائة دينار، وكأنها ليست ابنة هذا الوطن . اصبري أخيه ؟!! ورددي مثلي :

بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وأهلي وإن ضنوا عليّ كرام

سامحكم الله يا وزارة التعليم العالي ، سميتم صناديقكم باسم سيد البلاد لتختبئوا خلفه ، وصرتم توزعون ما في الصناديق ، صررا وهبات ، على من تشاءون .

أم خالد

T_obiedat@yahoo.com

.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد