ناريمان الروسان

mainThumb

23-05-2010 11:27 PM

سبأ ما شاخت خيولها ، وما جفت ينابيعها .

كنانتك يا بلقيس الديرة ، حدائقها لا زالت غناء ، وحقول ديرتك لا زالت تنضح بالشوك وبالخصب . وطيور القُمريّ لا زالت ترقد في الدفء . لازال فوح النعناع يذوب بأنفاس نسائمها. أبواب الديرة مشرعة كعهدك فيها . (وقاع ) الدار ملعب لطيور الدوري وميدان الصبيان . نداها لا زال يهطل مدرارا ، يقبـّل وجه الحي وثغور الحيطان ، يسقي أجساد طائرات الورق الرابضة على الجدران . ديرتك يا بلقيس... لا زالت خيول أطفالها الضامرة (مطارق) رمان ، وأعنتها خيوط صوف ترقب النداء ، تستجدي هبة الهواء . فراشاتها لا زالت تلهو مع صبياتها . ورائحة خبزها البلدي ما غادرت حقائب تلاميذها ، لا زالت تختبئ بين دفاترهم ، وأقلام تلاوينهم . ترحل ذكرياتها مع أنوف الآباء . آذار الديرة ... نيسانها وعدٌ ، وتباشيرٌ بالخصب، كما كل شهورها . عجائزها على العتبات يحملن المباخر ، ينتظرن هبوط الليل الغربيّ ، لينثرن التعاويذ وأشعار الحرب .

كنانتك يا بلقيس ، ما خبأت لأهلها وباء ، لا زالت ملئ بالخصب ورائحة البارود ، لا زالت تروي للأبناء حكايات الأجداد ، وتخاريف الجدات . وخيول أهلك لا زالت هاشمية اللون ، أموية الدماء .

صوتك يا بلقيس ديرتنا ، ينساب كموج الحقل الأخضر ، لونك يا عصفورة وادينا ، لون القمح ( المقليّ ) . هل أذيع السر عن دمع عيونك ؟ هل أذيع السر عن رجفة الجفن الحزين ؟ لا ... لا تخافي يا ابنة الوادي !! . فدمع الناسك الخائف أجر ، ورجفة الجفن غفران وطهر ، ما الذي يبكيك يا بلقيس غير الجوع في أنحائنا ؟ ما الذي يبكيك غير الظلم والتهميش ؟ والتخوين ... والتركيع ... والتزوير... والنكران في أنحائنا ؟ بلقيس ما أنت الصريع الذي يعشق الرامي ، حتى ولو !!!... معذورة أنت التي لا تذكرين ... فالذكريات عقيمة بزماننا . والعز أصبح منحة للطارئين السارقين القادمين بلا جواز أو هوية .

همك يا ابنة الوادي كهمّي ، كهمّ هزاع ٍ ووصفي ، أو كمن أوصي نساء الحي:

يا أردنيـــــــــات إن أوديت مغتــربا فانسجنها بأبي أنتن أكفـــاني

وقلن للصحب واروا بعض أعظمه في تل أربد أو في سفح شيحان ِ

أهلك يا حوراء ما ما توا ، حتى وان صارت عقود الخرز المسروق ألحان القصائد . حتى وان صارت رصاصات أبي الجندي في العنق ( المخنوق) حبات قلائد . ودماء الربع على ضفة النهر سماد للمزارع . وعظام خيولهم المحجـّلة البيضاء ، أضحت تماثيل معارض ، وتروسهم وسيوفهم ، صارت لتجار الكلام مواقد .

يا بلقيس.. . ما شاخت خيول الحي ، حتى وان بيعت أعنتها ، غدا سيضج وادينا بوقع حوافرها ... غدا يا ابنة الروسان ... ستُرفع للنصر البيارق .

أم خالد T_obiedat@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد