الولاية العامة

mainThumb

19-02-2012 09:13 PM

 درج على ألسنتنا في  الأردن مؤخراً مفهوم الولاية العامة...مفهوم قديم متجدد تعيده الحكومة للتداول.. فلقد  أعطى الدستور للحكومة الولاية العامة على أمور الدولة ولكن الدستور منحها هذا الحق دعما للعمل المؤسسي  ووصولا  لحكومات تعمل كفريق واحد وفيها الوزراء يمثلون  معادلات  سياسية ويعملون كوزراء حقيقين  .... منحها  لحكومات تصنع القرار على اصوله  وتناقش الملفات بشفافية ومنطقية وتعمد لايجاد الحل ...ولا تقف من شعبها وقفة عناد .

ليس من الصواب ان يصور مفهوم الولاية العامة  بأن ينفرد الرئيس ومعه وزير أو اثنين ويتخذون  اية قرارات تخدم ألاهواء وتخلق الازمات لتولد كل ازمة من رحم الاخرى  ...ليست الولاية العامة (تطنيشا) و إدارة الظهر لكل الجماهير  وممارسة للعناد تماما مثلما يقف الصبي أمام أبيه مذنبا ليرد ببرود ويقول انا حر...ان هذا كله لفهم قاصر لمبتغى عظيم اراده الدستور وتفسير للامور على غير وجه حق . 

ثم هل تستعاد  الولاية العامة  قسرا؟...لماذا لا تنزل الحكومة  قليلا عن الشجرة، ولا تطالب  بالمستحيل اليوم، قبل أن يكتمل الإصلاح وتنعكس على الارض نتائج الإصلاحات السياسية والدستورية، ويتبلور مجلس نواب حقيقي، ينتخب وبنزاهة..

الولاية العامة حق دستوري جاء  ليضمن مؤسسية  في ادارة الدولة دون اخطاء ومن خلال مؤسسة مرجعية واحدة هي مؤسسة الحكومة ...ولكنها ليست حالة عناد او انفراد في السلطة من أجل أن تستفيدالحكومة  منها ولاتتم ممارستها الا في التعيينات او الحاق الاذى بالحقوق وتغيب في القضايا الساخنة وملفات الصالح العام .

من يريد ولاية عامة فعليه أولا أن ينأى بحكومته بعيدا عن كل الاجندات المظلمة  .... ومن يريد ولاية عامة فعليه ان يكون  حاضرا وشريكا في اتخاذ القرار بعد دراسة وليس من خلال كولسات ضد فلان او مع فلان  .... ومن يريد ولاية عامة فعليه ان يكون قادرا على الحوار والتعاون مع الجميع  ليعطي ما لديه من رأي ومشورة لاتخاذ القرار ..... أما اختزال كل هذا وممارسة الولاية العامة بغرض التعنت واصدار قرارات لا تستند لاجماع او دراسة وتفتقر لادنى منطقية فهذا هلاك واهلاك  .. .. الولاية العامة يجب ان تبتعد عن هضم الوطن ....يا حكومة ليكن فضاؤكم أرحب ..انطلقوا لنبش ملفات الفساد.
 فالفساد الأكبر، والأعظم، والأضخم كثيرالملفات...ولاتنتظروا أدلة لادانته.... فالدليل مدفون في صدور الناس  ومحفور فوق شواهد القبور..... قبور الفقراء، الذين ماتوا جوعاً .....واياكم أن تجعلوا الولاية العامة حقا اريد به باطل .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد