حكة الثدي .. أسباب وأضرار

mainThumb

21-09-2022 02:34 PM

السوسنة - تعاني بعض النساء أحياناً من حكة في الثدي، وهنالك عدة أسباب لهذه الحكة، أبرزها الأمراض الجلدية مثل حالات الإكزيما والصدفية وبعض أنواع من العدوى، لكن بدون طفح جلدي، الأمر الداعي للقلق، وفي أحيان نادرة تكشف عن الإصابة بالسرطان، لذا يجب الانتباه لحكة الثدي.

نستعرض معكم أبرز المشكلات الصحية التي تكشف عنها حكة الثدي.

أسباب حكة الثدي

1-جفاف الجلد



تتعرض البشرة لظروف قاسية مثل البرودة في الطقس وعدم الترطيب أو الترطيب بمواد كيميائية، لذا قد تتكون طبقة من الجلد الجاف على الثدي، متسببًة في الحكة وتهيج البشرة، ما يتسبب في تقشر البشرة، ويساعد استخدام الكريمات المرطبة في تبريد الجلد وتخفيف الحكة.


2-نمو الثدي



يتسبب نمو الثدي في حدوث الحكة وعدم الراحة، يحدث ذلك خلال عند البلوغ أو مرحلة الحمل أو زيادة الوزن أو خلال التغيرات الهرمونية في أثناء الدورة الشهرية.

3-الطفح الحراري



يحدث الطفح الحراري بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الطقس، ما يزيد من خطر الإصابة بأعراض مثل النتوءات أو البثور الصغيرة التي تشبه الدبوس فضلًا عن الحكة، يمكن أن يؤثر الطفح الجلدي على الغدد العرقية، ويظهر على الثديين أو بينهما أو تحتهما.

4-الحساسية الجلدية



تتسبب الحساسية في حدوث طفح جلدي وحكة، يمكن أن يؤدي استخدام بعض مستلزمات العناية بالبشرة أو الصابون أو مستحضرات التجميل أو العطر.

5-سرطان الثدي



يعاني الأشخاص المصابين بسرطان الثدي الالتهابي، وهو نوع نادر من السرطان، من أعراض مزعجة مثل: حكة الثدي، الطفح الجلدي، دفء الثدي، الانتفاخ، في بعض الإصابات مثل مرض باجيت في الثدي، الذي يعد أحد الأنواع النادرة لسرطان الثدي، يحدث وجود حكة مصاحبة لمنطقة الحلمة.


متى تستدعي زيارة الطبيب؟

يجب الذهاب إلى الطبيب في حال المعاناة من الأعراض التالية:

-حكة تستمر لأكثر من أسبوع.

-حكة شديدة.

-حكة في الحلمة أو منطقة الهالة، خاصًة إذا كانت المنطقة متقشرة.

-حنان أو ألم أو تورم مصاحبًا للحكة.

-ظهور طفح جلدي على الثديين أو بينهما أو تحتهما.

-حكة لا تزول بالعلاجات المنزلية.

   إقرأ أيضاً :