أقسام وأيمان قبائل بئر السبع

mainThumb

06-07-2013 04:29 PM

 قد جمعت في مقالتي بعض أيمان وأقسام قبائل بئر السبع من باب تدوين تاريخ هذه القبائل العربية وتتمة لسلسلة مقالاتي حول قبائل بئر السبع وتاريخها  . 

 
وقد تكلمت في مقالتي السابقة ( ألعاب صبيان بئر السبع ) عن أنساب قبائل بئر السبع بالإشارة والإيجاز ، وقبائلها هي ( الترابين ، وأبناء عمومتهم الوحيدات ، التياها ، العزازمة ، الجبارات .... ) . 
 
وعن أيمان العرب وأقسامها ، قد صنف أبو اسحاق النجيرمي كتاب سماه ( أيمان العرب ) جمع فيه أيمان العرب في الجاهلية . 
 
 
             ( أقسام وأيمان قبائل بئر السبع ).
 
 
جيرة الله . 
 
قلت : ويقصدون بذلك ( جيرة الله ) والاستجارة به ، وجير في اللغة بمعنى ( نعم وأجل ) ذكر ابن أم قاسم المرادي في ( الجني الداني ) (73) : ( قال ابن مالك : جير حرف بمعنى نعم ... ) وقال النجيرمي في ( أيمان العرب ) ( 26) : ( أبوعبيدة : جير في الايجاب بمعنى نعم وأجل ، ويمين أيضاً ... ) . 
 
بعون الله . 
 
عليم الله .
 
وحياة الله . 
قلت : وهذا قسم بصفة من صفات الله وهي الحياة ، وقد بوب البخاري في صحيحه ( باب الحلف بعزة الله وصفاته وكلماته ) . 
 
بلى والله . 
 
قلت : قد أخرج البخاري في ( صحيحه ) ( 6286) عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : (  لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم   قالت : أنزلت في قوله لا والله بلى والله ) . 
 
 
 
     ( أيمان قبائل بئر السبع في الأحلاف والعهود والصلح ).
 
 
هدم وردم ! . 
 
قلت : وهذا من أيمان هذه القبائل عند الصلح والعهود ، وقد ذكر النجيرمي في ( أيمان العرب ) ( 29) : ( قال أبوعبيدة : كانوا في الجاهلية الأولى إذا تحالفوا وتعاهدوا أوقدوا ناراً ودنوا منها حتى تكاد تحرقهم ، وعددوا منافع النار ، ودعوا على ناقض تلك اليمين ، والناكث لذلك العهد ، بحرمان تلك المنافع ، ويتصافحون عندها ، ويقولون : الدم الدم والهدم الهدم ، والمعنى دماؤنا ودمائكم وهدمنا هدمكم .. ) . 
 
قلت : وقبائل بئر السبع لا تشعل النيران ، إنما تتعاهد على ( الهدم والردم ) أي : ردم وهدم ما كان بينهم من حروب . 
 
وقد حدث هذا العهد بين قبيلتي الترابين والتياها بعد حروبها الطويلة التي دامت عشرين سنة على ( هدم وردم ) ما كان سابقاً  . 
 
 
حتى ينشف البحر أو ينبت في الكف الشعر !
 
قلت : وهذا من عهودها الأبدية ، وقد ذكر النجيرمي ( 30) : ( ما بلّ بحرٌ صوفة ) . قال الزبيدي في ( تاج العروس ) ( 1/432) : ( وصوفة البحر على شكل هذا الصوف الحيواني ) .
 
وقد حدث هذا العهد الأبدي ( حتى ينشف البحر أو ينبت في الكف الشعر ) بين قبيلتي الترابين وقبيلة العزازمة بعد حروبهم ، وما زال العزازمة والترابين في حب واحترام بعد هذا العهد الأبدي وأصبحوا حلفاء في الخير والشر ، والى اليوم الترابين والعزازمة بينهم ود . 
 
 
    ( أيمان قبائل بئر السبع في الزواج والطلاق ) 
 
جاء في مجلة ( المنار ) لمحمد رشيد رضا ( 31/742) سؤال موجه من حافظ البطة (1) قال : ( .. (عقد النكاح وصيغة الطلاق عند أعراب فلسطين ) من صاحب الإمضاء ( س 77 و87 ) : صاحب الفضيلة مولانا الحجة السيد محمد رشيد رضا المحترم : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد : فإني أرجو من فضيلتكم الإجابة على ما يأتي ، فالحاجة الشرعية ماسة إلى ذلك ولكم منا عظيم الشكر ومن الله تعالى جزيل الأجر والثواب : إن طريقة عقد النكاح عند الأعراب في قضاء بئر السبع هي أن : 
1ـ يخطب الرجل المرأة التي يريدها إلى أهلها ، وبعد الاتفاق على سياق يأخذ ولي أمر المرأة عوداً ويناوله الخاطب قائلاً له : ( هاك قصلة (2) فلانة ويسميها ) بسنة الله وسنة رسوله ، فيأخذ الخاطب العود أو القصلة ويضعه في عقاله أو يحفظه معه ، فيصير هذا عقداً صحيحاً في عاداتهم ثم يبني عليها وتقيم معه إقامة الأزواج ، فهل هذه الطريقة عقد صحيح لأن الأصل في العقود الصحة ولأن الأعمال بالنيات كما يؤخذ من تحقيق شيخ الإسلام ابن تيمية في الصحة من كتابه القياس في الشرع الإسلامي ، أم هو عقد فاسد يجب على القاضي الحكم بين هذين الزوجين بالتفرقة ؟! لأنهما لم يأتيا بالألفاظ المذكورة في كتب الفقه لعقد النكاح  .
 
2ـ إذا أراد رجل من الأعراب المذكورين أن يطلق زوجة قال لها : ( فراقك فلان ويسميه ) وهذا عندهم طلاق بائن لا يقوله إلا من قصد عدم البقاء مع زوجه ، ولذلك تتزوج بعد ذلك بمن تشاء فلا يعارضها زوجها الأول ، فهل هذا يعد طلاقاً ؟! لأن قوله لها : كفيل فراقك فلان كناية بمنزلة حبلك على غاربك ..الخ ، أم أن هذا مجرد وعد بالطلاق ولا تعتبر نيته الفراق بهذه الجملة ؟! 
كتبت هذا والناس عندنا ينتظرون فتواكم الشافية ؛ لأن هذه مسائل واقعة بكثرة في هذه النواحي والسلام عليكم ( المخلص حافظ البطة ) ... 
 
الجواب : العبرة في العقود كلها وفي حل عقود الزواج والطلاق ، ما يتعارف عليه الناس فيما بينهم ، ويعد إيجاباً وقبولاً في عرفهم ، لا بألفاظ لا يفهمونها بلغتهم ولا عرفهم ، والألفاظ التي اعتمد عليها الفقهاء في صحة العقود أو وقوع الطلاق ليست تعبدية وإنما وجد الأئمة أهل اللغة يستعملونها فيها فبنوا أحكام عليها  وقد قال في القواعد الشرعية التي جعلت مقدمة لمجلة الأحكام العدلية الشرعية : أن العبرة في العقود ( بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني ) وهي قاعدة صحيحة ، وقد حقق الموضوع شيخ الإسلام في قواعده وكتاب القياس الذي ذكرتموه يغنيكم عن إطالتي والله أعلم . ). 
 
هذا ما أحببت تدوينه وذكره في هذه المقالة .
 
وكتبه : 
أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني . 
 
 
ــــــــــــــ
1ـ حافظ البطة : هو حافظ بن حسن البطة ولد في سنة 1892 وكان من أعلام مدينة خان يونس وقد عين مدرساً في بئر السبع وتوفي سنة 1962.
 
2ـ القصلة : هي طريقة زواج كان يقوم فيها والد العروس بإعطاء عصا خضراء للعريس ويقول له: ( هذه قصلة فلانة على سنة الله ورسوله إثمها وخطيئتها في رقبتك من الجوع والعري )  فيتناول الخاطب القصلة ويقول: ( قبلتها زوجة لي بسنة الله ورسوله ) . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد