تطبيقات وألعاب تخترق البيانات والمعلومات الخاصة بالأجهزة الخلوية

mainThumb

24-09-2020 04:37 PM

السوسنة - يعد جوجل بلاي مركزًا رائعًا للأشخاص الذين يقومون بانشاء تطبيقاتهم الخاصة وترويجها لكن ليس جميعهم يملكون نوايا حسنة فبعض التطبيقات يمكن أن تضر بجهاز المستخدم أو تتسبب بسرقة بياناته أو حساباته المصرفية.

 

وإن من أهم الخطوات الواجب اتباعها أثناء تنصيب أي تطبيق هو معرفة ما إذا كان هذا التطبيق يعود لشركة معروفة ومرموقة وموثوقة لا تستغل بساطة المستخدم وجهله في هذه الأمور.

دراما..مسلسل الأسطورة

ولعل الكثير من المستخدمين يقعون في فخ هذه التطبيقات ويضحون بمعلوماتهم وبياناتهم دون درايتهم بذلك، وفي هذا التقرير سنستعرض خمس تطبيقات تضر بالجهاز وقد تسبب بعضها خطرًا على البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم:


• تطبيقات الطقس:
أصبحت تطبيقات الطقس شائعة للغاية في البداية، ولكن تم اكتشاف أنها تحمل الكثير من الفيروسات، فعلى سبيل المثال اكتشف تطبيق للطقس يحتوي على فايروس شهير يعرف باسم حصان طروادة، يقوم بجمع البيانات من هاتف المالك ويرسلها إلى المهاجمين، والهدف من كل ذلك هو سرقة بيانات المستخدم وبطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات والبيانات الخاصة.

• تطبيق فيسبوك:
من أشهر التطبيقات المستخدمة في العالم، إن فيسبوك لا يشكل أي تهديد أمني على الجهاز الخاص بالمستخدم، ولا يستطيع المخترقون التسلل إلى الجهاز واضراره، لكن تكمن المشكلة في أنه يستخدم كم هائل من بطارية الجهاز، ويؤدي كذلك إلى تباطؤه، حيث لاحظ أغلب المستخدمي هذه المشكلة، إضافة إلى الكمية الهائلة من بيانات المستخدم الخاصة لترويجها وبيعها إلى جهة ثالثة، مثلما حدث في فضيحة كامبريدج التي سرقت بيانات ٨٧ مليون مستخدم على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

• تطبيقات تحسين مستوى الجهاز:
تطبيقات تحسين الجهاز تهتم بتحسين مستوى الذاكرة التخزينية المؤقتة وحذف البرامج غير الضرورية، ومن أشهرها على الإطلاق تطبيق Clean master، ومع ذلك فإن معظم الهواتف الحديثة لديها هذه الوظيفة في نظامها الخاص، مما يجعل هذه التطبيقات عديمة الفائدة، كما أنها تجعل عمر البطارية أقصر ولن تجعل النظام يعمل بشكل أسرع بل تؤدي إلى إبطائه وعرض الاعلانات المزعجة والغير مرغوب بها.

• مضادات الفيروسات المجهولة:
عندما بدأ الأشخاص في اختراق الهواتف وسرقة البيانات بدأت تطبيقات مكافحة الفيروسات المتنقلة في الظهور، ثم كان لدى المخترقين فكرة برمجة تطبيقات خاصة بهم حيث يمكن لهذه التطبيقات سرقة بيانات المستخدم الشخصية، وحتى حظر الهاتف بالكامل.
لذلك يجب الحذر من وجود تطبيقات مضادة للفيروسات من شركات مجهولة أو غير معروفة مثبتة على الجهاز.

• تطبيقات كشف الكذب:
لا يجب أن تؤخذ هذه التطبيقات على محمل الجد، فهذه التطبيقات من شأنها أن تقلل من عمر البطارية ولا تحتاج الوصول إلى البيانات والمعلومات الشخصية، وإذا كان هناك تطبيق لكشف الكذب يطلب بيانات من المستخدم فلا بد أن هذا التطبيق خطير على الجهاز.

خرافات حول الحيوانات

وفي النهاية أي تطبيق يندرج تحت الأدوات المساعدة وشركات غير معروفة يستحسن ألا يتم تثبيه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد